صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 15 من 34

الموضوع: خطبة اليد

  1. #1
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي خطبة اليد

    [align=center]باسم الله الرحمن الرحيم
    هذه المادة نحاول من خلالها إعداد خطبة جمعة تتعلق باليد أي "خطبة اليد", وهي منبثقة من موضوع مسابقة الخطبة المعروضة في منتدى الجامعيين. استعرض معكم أيها الأحباب ما وقعت عليه يدي من نصوص شرعية حول اليد أو اليدين, والباب مفتوح لك من يحب المشاركة في الموضوع حسب ما تم وصفه هناك في موضوع "مسابقة الخطبة".

    قال تعالى: (قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم)

    قال تعالى: (وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا)

    قال الله تعالى: (حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)

    قال تعالى: (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم)

    قال تعالى: (وان الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )

    قال تعالى: (تبت يدا أبى لهب وتب)

    الأحاديث التالية من كتاب الجامع الصغير وزيادته/ الألباني :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلت الجنة فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ فضربت بيدي إلى ما يجري في الماء فإذا مسك اذفر فقلت ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاك إياه)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فقلت ما هذه الخشفة؟ فقيل: الغميصاء بنت ملحان)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فقلت ما هذه الخشفة؟ فقيل: هذا بلال يمشي أمامك)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (دعوا لي أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل جبل أحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن حيضتك ليست بيدك)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن ربكم حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يده فيردهما صفرا)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن داوود كان لا يأكل إلا من عمل يديه)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن بين يدي الساعة لأيام ينزل فيها الجهل ويرفع فيه العلم ويكثر فيه الهرج), الهرج: القتل

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول ساووا صفوفكم وحاذوا بين مناكبكم ولينوا في أيدي إخوانكم وسدوا الخلل فان الشيطان يدخل فيما بينكم مثل الحذف )

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فرطا وسلفا بين يديها, وإذا أراد هلكت أمة عذبها ونبيها حي فأهلكها وهو ينظر فاقر عينه بهلكتها حين كذبوه وعصوا أمره)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اصبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائم)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يد الله ملأى لا يغيظها نفقة سحاء الليل والنهار ارأيتم ما انفق منذ خلق السماوات والأرض فانه لم يغظ ما في يده وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يد المعطي العليا وابدأ بما تعول أمك و أباك و أختك وأخاك ثم أدناك أدناك إنها لا تجني نفس على أخرى)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يجيء الرجل اخذ بيد الرجل فيقول يا رب هذا قتلني فيقول الله له لما قتلته؟ فيقول قتلته لتكون العزة لك, فيقول: فإنها لي, ويجيء الرجل اخذ بيد الرجل فيقول: أي رب! إن هذا قتلني فيقول الله: لما قتلته؟ فيقول: لتكون العزة لفلان فيقول إنها ليست لفلان فيبوء بإثمه)[/align]
    [align=center]

    [/align]

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    25-06-2003
    المشاركات
    6,304
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي

    [align=center]جميل اختنا الذرة, تقدم ملموس اسال الله لك الرفعة في الدنيا والآخرة.

    ما دمت اخترت خطبة اليد, فانا اطرح عليك بعضا من الأسئلة حول اليد لعلك تبحثين فيها

    الأول
    ما الحكمة من كون اصابع اليد الواحدة خمسة وليست اقل ولا اكثر؟

    الثاني
    ما الحكمة من تفاوت الأصابع في الطول والعرض؟

    الثالث
    حركة فتح صفحات الكتاب انا اعتقد ان فيها اعجاز عجيب وكأني قرأت شيئا عن ذلك

    الرابع
    يوجد عند الصرافين مكنة تعد الفلوس, هل هم في صناعتها استفادوا من حركة اليد في فتح صفحات الكتاب وعد الفلوس.

    الخامس
    هناك فئات تنكر البعث والنشور, ويقولون كيف انكم انتم تزعمون ان الإنسان يبعث يوم القيامة بكامله, كيف يكون شكل اظافر وشعر الإنسان عند البعث إذا كانت كل اظافره التي قصها طوال حياته ستعود مركبة على اصابعة. كيف نرد عليهم؟

    السادس
    في حالة اقامة حد السرقة, من اين تقطع اليد من الرسغ ام من المرفق؟

    السايع
    من هي المرأة التي قال فيها عمر رضي الله عنه "اتهزؤن من امرأة سبقها بعضها الى الجنة" ويقصد يدها.

    شكرا لك اختنا الذرة على مبادرتك ومشاركتك معنا في مسابقة الخطبة


    التوقيع
    مكتب اعداد الخطب في الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية والإجتماعية[/align]
    http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
    في اليوتيوب مقاطع شتى
    عن قصة اسلام كافر او توبة رافضي
    أدرج روابطها في منتديات الرافضة و منتديات الغرب
    مارس هذا العمل بشكل مستمر لا تمل و لا تكل

  3. #3
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]شكرا لك د. يوسف على التشجيع الطيب.
    هنا انقل لك شيئا قد يجيب على بعضا من اسئلتك
    أكد مؤلف كتاب "رحلة إلى أعماق اليد" أن اليد أو الكف ممكن تكشف كثير عن طباع صاحبها بالذات اللي بتكون فطرية أو غريزية.. كمان أظهرت دراسة أجراها الباحثون البريطانيون من جامعة ليفربول ونشرت في مجلة "فايتال"، أنه كلما كانت الأصابع طويلة عبر ذلك عن الرغبة في التفكير والتروي.. أما الأصابع القصيرة فهي على العكس تعكس شخصية محبة للحركة وللأشياء الملموسة وللإنجازات الفورية..

    وفي نفس الدراسة تبين أن زيادة طول البنصر على السبابة تكشف عن إرادة قوية عند المرأة لفرض نفسها، وكمان صاحبات الخناصر الطويلة أقل عرضة من غيرهن للاضطرابات النفسية والعصبي . ويعتقد العلماء أن طول إصبع الخنصر عند الرجال يكشف عن براعة رياضية واضحة وعن قدرات إنجاب عالية، لكن للأسف الخصلة دي بتعني كمان إن هذا الرجل قليل المجاملة والرغبة في التعرف.


    وبالعكس، فإن تساوي البنصر مع السبابة في الطول يكشف عند النساء، على وجه الخصوص، عن قدرات كبيرة على الاتصال اللغوي والمجاملة . وتعاني صاحبات الخناصر والسبابات المتساوية من مخاطر التشوش النفسي، فغالباً ما يظهرن مخاوف أكبر من غيرهن من ركوب المجازفات وقليل جدا ما يحاولن فرض أنفسهن على الآخرين . أما الرجال الذين يتساوى هذان الإصبعان لديهم، فهم متفوقون في المخاطبة، لكنهم لا يتمتعون بحسّ جيد في المكان، ولا يمارسون الرياضة بحماس وغالباً ما يكونون قد جاءوا بأوزان جسم صغيرة إلى هذه الحياة.

    أما خطوط اليد فهي لا تكشف شيئا عن القدر أو المستقبل ولكنها تشير إلى الطباع، وأسلوب الحياة.. فخط الحياة الذي يلتف حول الإبهام يشير إلى الطريقة التي نتحكم فيها في طاقتنا، فإذا كان هذا الخط قصيرا فإنه يكشف عن الرغبة في الحصول على كل شيء بطريقة فورية .. وإذا كان طويلا فإنه يعبر عن الرغبة في عدم استهلاك هذه الطاقة بطريقة سريعة. أما الخط الذي يعبر راحة اليد فهو الذي يعبر عن العقل.. فإذا كان طويلا جدا فإن هذا يشير إلى العناد وتصلب الرأي.. والقصير يعبر عن سرعة التبرم ونفاد الصبر. أما الخط الثالث المهم في اليد فهو الخط العاطفي لأنه يشير إلى أسلوب التعايش مع المشاعر والانفعالات المختلفة.. فإذا كان الخط قصيرا ومنحنيا فان هذا دليل على التسامح والمرونة في المناقشة.. أما إذا كان مستقيما فإن هذا يعبر عن الميل الشديد إلى التملك.
    والسلام ختام.


    منقول.[/align]
    [align=center]

    [/align]

  4. #4
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]هل تتخيل أن لمسة يد من الممكن أن تغني عن الذهاب إلى الطبيب فهذه النظرية القديمة توفر لك ذلك فهي فعاله في معالجة مشاكلك الصحية وتسمى هذه الطريقة بالانعكاس اللاإرادي فاجزاء عديدة من الجسم مرتبطة بيدك فقط اليد ؟

    لا فهناك الأذن والقدمين كذلك لها أيضا تأثير على الجسم بشكل عام وبمتابعتك لهذا الموضوع ستتعرف على كل نقطه في جسمك وما فائدة الضغط عليها .

    أولا اليد

    الطاقة الدماغية............>>>


    النقاط التي تولد رد فعل انعكاسياً على الدماغ هي:


    العين، الأذن، الجهاز الليمفاوي والجيوب الأنفية .

    اضغط بكلتي يديك على النقاط المحددة، بدءاً من رؤوس أصابعك حتى المعصمين، كرر التمرين خلال النهار من 25 إلى 50 مرة.


    يزيد هذا التمرين من نسبة الأكسجين في الدماغ، ويساهم في إراحة الخلايا المتعبة وطرد الشعور بالإحباط.

    لتخفيف الاضطراب النفسي والعصبي:

    الضغط على نقاط الدماغ، الغدد المخاطية والدرقية، يحد من الانفعالات الجسدية ويساعد في السيطرة على النفس.


    25 إلى 50 مرة تساعد على استرخاء الجسد، وتعدل في إفراز الهرمونات، بالإضافة إلى إزالة الاحتقان من مجرى الطاقة لتسهيل وصولها إلى الأعضاء كافة.

    البشرة المتعبة:

    للتخلص من السحنة المتعبة والإرهاق، اضغط على النقاط التي تولد انعكاساً على الغدد الأدرينالية التي تعمل منبها للقلب، الكليتين، الجهازين الليمفاوي والتناسلي والأمعاء، وذلك للتخلص من المواد السامة والوقاية من الالتهابات. اضغط براحتي يديك على الأمكنة المشار إليها، خمسا وعشرين مرة.

    لمعالجة مشاكل الكلى والأمعاء، امسك بطابة (كرة) صغيرة واضغط عليها خمسين مرة، ثم ضعها بين راحتي يديك ومررها بينهما بشكل دائري لخمسين مرة.



    تشنجات عسر الهضم

    تكمن النقاط الانعكاسية في مواضع الأرق، شبكة الأوعية الدموية، الأمعاء الغدد الأدرينالية، وذلك لإنتاج الإنزيمات المسهلة للهضم ولتلين عضلات المعدة وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

    اضغط على النقاط المحددة من 25 إلى 50 مرة. ضع طابة صغيرة بين راحتي يديك وأدرها لخمسين مرة. ثم كرر التمرين مستعملا باطن اليدين.

    الطاقة الجسدية

    لتنشيط الطاقة الجسدية يجب إثارة مكامن شبكة الأوعية الدموية، الغدد الأدرينالية، والنخامية، بالإضافة إلى النقاط الانعكاسية للجهاز الليمفاوي والأعضاء التناسلية والدماغ.

    اضغط بخفة وبكامل إبهامك على الموضع المحدد في كل يد. كرر التمرين خمسين مرة في النهار (دفعة واحدة أو منفصلة).

    يساهم هذا التمرين في تنشيط خلايا الدماغ وفتح مجرى الطاقة لتأمين وصولها إلى كافة الأعضاء.

    الصداع المزمن والندوب

    للتخفيف من آلام الصداع المزمن، وإزالة الندوب والجروح،اضغط على المواضع المخصصة لإثارة الغدد المخاطية، الدماغ والغدد الأدرينالية والكلى.

    يزيد الضغط على الرأس في تدفق الدم، فيما يثير الأدرينالين تدفق الكورتيزون، ما يؤدي إلى تصريف الطاقة. أما الكلى فتنقي المواد السامة.
    أمسك بطابة بين الإبهام والسبابة واضغط عليها، كرر التمرين بين 25 إلى 50 مرة لكل يد.


    للتخفيف من التدخين

    اضغط على النقاط المخصصة للجهاز الليمفاوي والأعضاء التناسلية، الغدد المخاطية والأمعاء، وذلك لتنظيم إفراز الهرمونات، والخفيف من احتقان الغدد وارتخاء أعصاب اليد.

    أطبق يدا ومررها بشكل نصف دائري على اليد الأخرى، ثم اضغط على بيدك المطبقة على الموضع الانعكاسي للغدد المخاطية.


    استعن بطابة تمررها بين أصابعك في شكل دائري خمسين مرة.



    القلق والضغط

    تكمن مواضع الغدد المخاطية في شبكة الأوعية الدموية، وذلك لتنظيم توازن الهرمونات في الدم وتليين عضلات المعدة وتنظيم عملية التنفس.

    اكبس بطابة على المواضع المحددة، ومرريها بشكل دائري من 25 إلى 50 مرة، ثم اضغطها في مواضع شبكة الأوعية الدموية، من 25 إلى 50 وبشكل دائري.

    للتغلب على الأرق :

    اضغط على مواضع الغدد الأدرينالية، شبكة الأوعية الدموية، الغدد المخاطية والدرقية، الجهاز الليمفاوي، الرقبة، والدماغ، وذلك لتنشيط تدفق الدم والتخلص من الأرق ، وهكذا فإن الضغط على النقطة الانعكاسية للدماغ في اليد يساعد على الاسترخاء (عشر مرات على رأس كل إصبع).
    كرر الضغط على المواضع المشار إليها ما بين 25 و 50 مرة لكل نقطة.

    بنفس الطريقة يمكنك التعامل مع القدمين والأذنين.

    منقول[/align]
    [align=center]

    [/align]

  5. #5
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]الوظائف المعرفية وأفضلية استخدام اليد لدى عينة من طلبة الجامعة (دراسة نيوروسيكولوجية مقارنة):-
    حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، المجلد 30، العدد يوليو-سبتمبر 2002 [/align]



    [align=center] أجريت الدراسة بهدف التعرف على الفروق بين طلبة الجامعة في الوظائف المعرفية في ضوء كل من الجنس، والتخصص الدراسي وأفضلية استخدام اليد. وكذلك التعرف على ما إذا كان هناك تأثير دال للتفاعل بين هذه المتغيرات الثلاثة على الوظائف المعرفية أم لا. وقد تكونت عينة الدراسة من 200 من طلبة الجامعة موزعة إلى مجموعتين متساويتين حسب الجنس، ممن تراوحت أعمارهم بين 18-25 سنة بمتوسط قدره 20.43 عاماً، ومن تخصصات دراسية مختلفة، وكان من بين أفراد العينة 144 طالباً وطالبة ممن يستخدمون اليد اليمنى بنسبة 72%، و56 طالباً وطالبة ممن يستخدمون اليد اليسرى بنسبة 28%. وقد استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات لقياس الوظائف المعرفية (اختبار بنتون للاحتفاظ البصري، إعادة الأرقام، ترتيب الصور، اختبار التعقب أو توصيل الحلقات)، بالإضافة إلى أداة أعدها الباحث لقياس أفضلية استخدام اليد. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة بين الجنسين في معظم الوظائف المعرفية لصالح الطلاب، وكذلك بين طلبة الكليات النظرية والكليات العملية لصالح الأخيرة. كما أوضحت النتائج وجود فروق بين أنماط استخدام اليد في الوظائف المعرفية، ووجود تفاعل دال بين كل من التخصص الدراسي وأفضلية استخدام اليد في التأثير على بعض الوظائف المعرفية (الذاكرة الفورية والتنظيم المكاني وسرعة الاستجابة)، وتفاعل دال بين الجنس واستخدام اليد في التأثير على القدرة على التخطيط والتنظيم البصري، كما تبين وجود أثر دال للتفاعل بين استخدام اليد والتاريخ الأسري لاستخدام اليد اليسرى على الذاكرة البصرية المكانية.

    منقول[/align]
    [align=center]

    [/align]

  6. #6
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]``ذكر ``المصنف رحمه الله تعالى إلى صفة اليد، فذكر فيها قوله تعالى: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص:75] وهذا من خطاب الله تعالى إلى إبليس حين أبى السجود، فقال الله تعالى: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ [ص:76] فقوله: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص:75] أي: لآدم عليه السلام إن الله تعالى خلقه بيده، كما جاء في الحديث الصحيح: {إن الله تعالى خلق آدم بيده، وخلق جنة عدن بيده، وكتب التوراة بيده}.

    الرد على من أول اليد بالقدرة
    فقوله: لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص:75] لا يمكن تأويله، لأنه لو قال المؤول:أن المقصود باليد القدرة، لكان معنى الآية:لما خلقت بقدرتيَّ. وهل في النصوص أن الله له قدرتان؟
    لا، إنما الله تعالى له قدرة كما جاء في النصوص.
    فإثبات القدرتين له مثلاُ لا يدرك بالعقول، ولا جاءت به النصوص، هذا من وجه، ومن وجه آخر فإنه لو كان معنى (بِيَدَيَّ) أي:بقدرتي أو بنعمتي أو بقوتي، وهل كان هذا يخص آدم عليه السلام؟
    لا، لكان هذا عاماً لجميع الخلق، حتى إبليس نفسه خلقه الله تعالى بقدرته، بل حتى نقول:خلقه برحمته، لأن الله عز وجل هو أرحم الراحمين، وهو أعلم بما يصلح الخلق، فأعماله وأفعاله كلها حسنة.
    فتخصيص خلق آدم مثلاً بأنه بقدرته أو بعلمه أو بقوته ليس له معنى، فحتى إبليس خلقه الله تعالى بقدرته وخلقه بقوته، وحينئذٍ لا يكون للتخصيص في آدم معنى، فتعين أن قوله: لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص:75] أي:بيدين حقيقيتين له سبحانه، ولذلك تميز آدم وأمر الله تعالى ملائكته بالسجود له.

    اليهود وما قالوه عن يد الله
    ومثله قوله عز وجل: وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ [المائدة:64] وقول اليهود -لعنهم الله عز وجل- معناه أنهم نسبوا لله عز وجل إلى البخل وعدم الإنفاق عليهم، فإن اليهود ينسبون إلى الله تعالى نقائص كثيرة كما حكى الله عنهم: لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ [آل عمران:181] ونسبوا إليه الحزن والبكاء، ونسبوا إليه وإلى غيره من الأنبياء والمرسلين في كتبهم نقائص كثيرة، وذلك لأنهم جبلوا على الفساد والفجور والطغيان والوقاحة، ومنها:-
    أولاً: نسبوا إلى الرسل شرب الخمور، والوقوع في الزنا، وغيرها من الفواحش ثم تجرءوا بعد ذلك على الله عز وجل فنسبوا إليه من النقائص ما ذكره تعالى في كتابه، وأيضاً نسبوا إليه أشياء لم تذكر في القرآن الكريم، لكنها موجودة في كتبهم، منها قولهم هاهنا: يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ [المائدة:64] أي: لا يبسطها بالإنفاق، قال الله عز وجل: غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا [المائدة:64] وهذا حكم منه جل وعلا بغل أيديهم ولعنهم بما قالوا، ولذلك فإن اليهود مغلولة أيديهم، فهم لا ينفقون، ولا تمتد أيديهم بالخير إلى الناس، وهم ملعونون ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ [آل عمران:112] وعلى مدى تاريخهم الطويل كانوا أذلة، وكلما ارتفع لهم رأس سلط الله عليهم من الملوك والكبار من يسومهم سوء العذاب وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ [الأعراف:167].
    ولا يغترن مغتر بتسلطهم في هذا الزمان، فإن هذه فترة استثنائية قليلة، ولو نظرنا إلى دولة إسرائيل لوجدنا أنها نشأت منذ وقت قريب منذ خمسون أو ستون سنة في ميزان الله، وليست شيئاً مذكوراً، إنما فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ [الدخان:59] إنهم الآن يتهيؤون؛ لأن يحقق الله فيهم وعده، بأن يسلط عليهم من يسومهم سوء العذاب: وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسرائيل فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَفْعُولاً * ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً * إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لَأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً * عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا [الإسراء:4-8] إذاً هو وعد ثابت إلى قيام الساعة وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا [الإسراء:8].
    فالمؤمن بالقرآن والسنة يوقن كما يرى الشمس بعينه أن لليهود جولة قادمة، سوف يسحقهم فيها عباد من عباد الله عز وجل، ويقتلونهم فيها قتل عاد وإرم، هذا وعد لا يقبل الشك؛ لأنه ممن لا يخلف الميعاد؛ وما ذلك إلا لبغيهم وعدوانهم ووقاحتهم وجرأتهم على الله تعالى ورسوله، ولهذا قال هاهنا: وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا [المائدة:64].
    ثم قال عز وجل: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ [المائدة:64] وهذا هو الشاهد، فإنه أثبت لنفسه أن له يدين، ووصفهما بالبسط، وهذا ولا شك دليل على إثبات صفة اليدين لله جل وعلا.

    مجيء صفة اليد بالإفراد والتثنية والجمع
    وقد جاء في القرآن والسنة ذكرها بلفظ الإفراد والتثنية والجمع، كما في قوله: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ [الملك:1] وقال: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة:64] وقال: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً [يس:71] والجمع بين الإفراد والتثنية والجمع وارد أن يقال:إن لله عز وجل يدين حقيقيتين، فقوله باليد لا يعني الإفراد، بل هو كما تقول:رأيت هذا الأمر بعيني، وأنت تقصد بعينيك، وأما على الجمع فهو على أن أقل الجمع اثنان، فلا إشكال وهذا هو الظاهر والله أعلم.
    إن لله تعالى يدين كما في قوله هاهنا: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة:64] وقد يطلق الجمع على المثنى أيضاً كما في قوله تعالى: إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا [التحريم:4] (قُلُوبُكُمَا) هي اثنان، ولم يقل: قلباكما، وإنما قال: (قُلُوبُكُمَا) فهكذا هاهنا: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة:64] والآيات والأحاديث الواردة في إثبات اليد لله تعالى كثيرة، حتى إن النصوص تزيد على مائة فيها إثبات صفة اليد لله تعالى، فنثبتها إثباتاً حقيقياً يليق بجلاله وعظمته، دون أن نشبهها بالأيدي المعروفة من أيدي المخلوقات، ودون أن نؤولها كما أولها أهل البدع.
    هذا الآيات ساقها المصنف رحمه الله تعالى لبيان عدد آخر من صفات لله عز وجل الثابتة في كتابه تعالى وهي:العين، والسمع، والبصر، وساق في ذلك عدداً من الآيات، وهذا ليس كل ما ورد، ولكن بعض ما ورد، وأهل السنة والجماعة يثبتون لله عز وجل العينين، ويثبتون له الرؤيا والبصر، ويثبتون له السمع على وجه يليق بجلاله، من دون أن يكيفوا ذلك بكيفية مما عهده البشر وعرفوه.
    لا يلزم من إثبات العين، أن تكون العيون التي عرفها البشر، من حيث حدقتها ومن حيث مكوناتها، وما أشبه ذلك، فإن هذه هي العيون التي عهدها الناس وعرفوها، فإنهم يثبتون لله العين دون أن يدخلوا في تكييف العين؛ لأنه لا يعلم كيف هو إلا هو سبحانه، فكذلك لا يعلم كيف صفاته إلا هو، ولكنهم يثبتونها كما جاءت في القرآن والسنة، من دون أن يكيفوها ومن دون أن يعطلوها أو يؤولها.
    فيصرفوا معناها الظاهر إلى معنى آخر بعيد أو غير متبادر، خلافاً لما يفعله المعطلة وأسلافهم، فإنهم يؤولون هذه الأشياء إلى معانٍ مختلفة، فقد يؤولون السمع والبصر مثلاً بالعلم، وذلك أن العلم هو ثمرة السمع والبصر كما يزعمون، فيؤولونهما بالعلم، والواقع أن العلم صفة ثالثة، غير السمع وغير البصر، وكذلك بعضهم قد يقولون: يسمع بذاته، ويرى بذاته، فينفون عنه العين، وهذا أيضاً غير صحيح، فإن معنى ذلك أن الصفات كلها أصبحت مترادفة تدل على الذات فقط، والواقع أن الصفة تدل على معنيين: تدل على الذات بالالتزام، لأن الصفة دليل على الذات لا شك، ولكن أيضاً تدل على أمر آخر بالمطابقة، وهو المعنى الذي دلت عليه بالمباشرة.

    منقول من صفة اليد
    من درس: إثبات الرؤية لله عز وجل
    سلمان العودة
    من موقع شبكة الاسلام
    [/align]
    [align=center]

    [/align]

  7. #7
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]ملاحظة سمة أو سمتين من الطريقة التي تتصرف بها الأم تجاه وليدها تستحق شيئاً من الاهتمام، أما الوضع الذي تحمل به الأم طفلها عند إراحته فإنه يحتاج إلى الكثير من التأمل.أشارت دراسات دقيقة إلى أن 80% من الأمهات يرقدن أطفالهن على اليد اليسرى لصق الجانب الأيسر من أجسادهن, إذا سألت عن تفسير فحوى لهذا التفضيل, فإن معظم الناس يرجعون ذلك إلى أن غلبة الاستخدام لليد اليمنى عند معظم الناس بحمل الأطفال في اليد اليسرى, فإن ذلك يبقي اليد اليمنى في وضع يسمح لها بالتحكم ومعالجة أشياء أخرى, لكن تحليلاً مفصّلاً أظهر أن ذلك ليس السبب, إذ يوجد فرق بسيط بين اليد اليمنى واليد اليسرى لدى النساء, لكنها ليست كافية لتزويدنا بتفسير مناسب, لقد كشف التحليل أن 83% من الأمهات اللاتي يستعملن اليد اليمنى يحملن أطفالهن باليد اليسرى. أيضاً, وأن 78% من الأمهات اللاتي يستعملن اليد اليسرى يفعلن ذلك, بعبارة أخرى 22% فقط من الأمهات اللاتي يستعملن اليد اليسرى يجعلن اليد اليمنى بوضع التحكم. بصراحة, يجب أن يكون هناك تفسير أوضح.يسمع وهو في بطن أمهالدليل الوحيد يأتي من حقيقة أن القلب يقع في الجهة اليسرى, هل يمكن أن تكون دقات القلب هي العامل الحيوي في ذلك ? وبأي طريقة ? من خلال التفكير في هذا الاتجاه, اتضح أنه ربما خلال وجود الجنين في جسم الأم, فإن الطفل قد تعوّد على صوت دقات القلب. إذا كان الأمر ذلك, فإن إعادة اكتشاف ذلك الصوت المألوف بعد الولادة يمكن أن يكون له تأثير مهدئ للطفل, خاصة أنه قد خرج إلى عالم غريب ومخيف, إذن فإن الأمهات إما بالغريزة أو بسلسلة المحاولات واللاوعي والأخطاء, فإنهن سرعان ما يصلن لاكتشاف أن أطفالهن يكونون أكثر اطمئناناً إذا حملته باليد اليسرى جهة القلب من الجهة اليمنى.قد يكون هذا بعيد الاحتمال, لكن الاختبارات التي أجريت حتى الآن أظهرت أن ذلك من دون أدنى شك هو التفسير الصحيح. تعرّضت مجموعات من حديثي الولادة في مستشفيات الولادة لفترة من الوقت إلى تسجيل لصوت دقات القلب بالمعدل الطبيعي وهو 27 دقة لكل دقيقة, كان في كل مجموعة 9 أطفال, ووجد أن طفلاً واحداً أو أكثر كان يبكي لمدة 60% من الوقت عند إيقاف تشغيل الصوت, لكن هذا المعدل انخفض إلى 38% عندما يقل صوت دقات القلب تدريجياً, أظهرت تلك المجموعات أيضاً نمواً كبيراً بالنسبة للأطفال الآخرين, بالرغم من أن كمية الطعام كانت نفسها في الحالتين, بوضوح, فإن الأطفال الذين لم يستمعوا لدقات القلب كانوا يحرقون طاقة أكبر نتيجة تحرّكاتهم القوية بسبب البكاء.أن تفسير منصف لتفضيل اليد اليسرى لحمل الأطفال ومن المثير أن 466 صورة مرسومة للسيدة مريم وللمسيح عليه السلام مؤرخة قبل مئات السنين قد حللت لهذه الملامح, أظهرت 373 منها للطفل عند الثدي الأيسر, هنا فإن هذه الصورة مثلت 80%.هذه المقارنة مع ملاحظات عدة لسيدات يحملن طرود هذه المقارنة مع ملاحظات عدة لسيدات يحملن طروداً, وجد أن 50% من النساء يحملنها باليد اليسرى و 50% يحملنها باليد اليمنى.ما هي النتائج الأخرى المحتملة لتأثير دقات القلب ?ربما على سبيل المثال, نوضح لماذا نصر على أن نحدد مشاعر الحب في القلب وليس في الرأس, ربما إنها توضح أيضاً لماذا تأرجح الأمهات أطفالهن لتسكنهم للنوم. إن حركة تسكينهم تجري تقريباً بنفس سرعة دقات القلب. ومرة أخرى فإنها من المحتمل أنها تذكر الرضع بالشعور بالنغمة التي أصبحت مألوفة لديهم بجانب رحم الأم, مثل قلب الأم الكبير يضخ وينقبض فوقهم.وجيبها معناولا نتوقف عند هذا الحد, بل ننتقل إلى سن البلوغ, فإن هذه الظاهرة تبقى معنا, نحن نهتز من الألم, نهتز للخلف والأمام عندما نتشاجر, مرة أخرى ترى المحاضر أو المتحدث بعد الغداء يتأرجح بنغمة من جهة لأخرى, مؤقتاً سرعته مع توقيت دقات قلبه. قلقة من جراء وجوده وجهاً لوجه أمام الحضور تجعله يمارس الحركات المريحة التي يمكن أن يوفرها جسده في الظروف المحددة نوعاً ما, وبذلك فهو مؤقت على الدقات المألوفة القديمة لرحم الأم.حيثما تشعر بعدم الأمان, فإنك قادر على إيجاد نغمات القلب المريحة بإحدى الطرق الخفية أو بأخرى,

    رشا أمين اليوسف [/align]
    [align=center]

    [/align]

  8. #8
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    Lightbulb

    [blur][align=center]وضع اليد على مكان الألـم
    والمسـح بـها
    [/align]

    [/blur][align=justify]ومما جاء في وضع اليد ما أخرجه مسلم في صحيحه عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثًا وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ .



    وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا فَلَمَّا مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَثَقُلَ أَخَذْتُ بِيَدِهِ لأَصْنَعَ بِهِ نَحْوَ مَا كَانَ يَصْنَعُ فَانْتَزَعَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاجْعَلْنِي مَعَ الرَّفِيقِ الأَعْلَى قَالَتْ فَذَهَبْتُ أَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ قَدْ قَضَى . رواه مسلم



    وعَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْعَيْنِ فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ وَأَقُولُ امْسَحِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لا كَاشِفَ لَهُ إِلا أَنْتَ. رواه أحمد في مسنده



    عَنْ سَعِيدٍ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ بِوَلَدِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بِهِ لَمَمًا وَإِنَّهُ يَأْخُذُهُ عِنْدَ طَعَامِنَا فَيُفْسِدُ عَلَيْنَا طَعَامَنَا قَالَ فَمَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدْرَهُ وَدَعَا لَهُ فَتَعَّ تَعَّةً فَخَرَجَ مِنْ فِيهِ مِثْلُ الْجَرْوِ الأسْوَدِ فَشُفِيَ . رواه أحمد



    وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ قَالَ تَنَاوَلْتُ قِدْرًا لأُمِّي فَاحْتَرَقَتْ يَدِي فَذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَجَعَلَ يَمْسَحُ يَدِي وَلا أَدْرِي مَا يَقُولُ أَنَا أَصْغَرُ مِنْ ذَاكَ فَسَأَلْتُ أُمِّي فَقَالَتْ كَانَ يَقُولُ أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ. رواه احمد في مسنده .



    وعن عائشةَ بنتِ سعد أن أباها قال: تَشكيتُ بمكة شكوَى شديدة ، فجاءني النبيّ صلى الله عليه وسلم يَعودُني, فقلتُ: يانبيّ الله ، إني أترُكُ مالاً ، وإني لم أترُك إلا بنتاً واحدة ، فأُوصي بثُلثَي مالي وأترُكُ الثلثَ؟ فقال: لا. قلتُ: فأُوصي بالنصفِ وأتركُ النصفَ؟ قال: لا. قلتُ: فأُوصي بالثلثِ وأترُكَ لها الثلثين؟ قال: الثلثُ ، والثلثُ كثير. ثم وضعَ يدَهُ على جبهتهِ ، ثم مَسحَ يدَه على وَجهي وبَطني ، ثم قال: اللهم اشفِ سعداً, وأَتممْ له هِجرَته. فما زِلتُ أجدُ بَردَهُ على كَبِدي فيما يُخالُ إِليّ حتى الساعة. روه البخاري .



    وعن عائشة رضيَ الله عنها قالت: كان النبيّ صلى الله عليه وسلم يُعوّذ بعضهم يمسَحُهُ بيمينهِ: أذهِب الباس, ربّ الناس, واشفِ أنت الشافي, لاشِفاء إلا شفاؤك, شِفاءً لا يغادِرُ سَقماً». رواه البخاري



    وعن أَبي أُمَامَةَ رضي الله عنه أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: مِنْ تَمَامِ عِيَادَةِ المَرِيضِ أَنْ يضَعَ أَحَدُكُمْ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، أَوْ قالَ عَلَى يَدِهِ ، فَيَسْأَلَهُ كَيْفَ هُوَ، وَتَمَامُ تَحِيّتِكُمْ بَيْنَكُمْ المُصَافَحَةُ .رواه الترمذي



    ويقول ابن كثير عند تفسيره سورة القصص في قوله تعالى : }وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرّهْبِ{ ، قال مجاهد من الفزع وقال قتادة من الرعب وقال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم وابن جرير مما حصل لك من خوفك من الحية والظاهر أن المراد أعم من هذا وهو أنه أمر عليه السلام إذا خاف من شيء أن يضم إليه جناحه من الرهب وهو يده فإذا فعل ذلك ذهب عنه ما يجده من الخوف وربما إذا استعمل أحد ذلك على سبيل الاقتداء فوضع يده على فؤاده فإنه يزول عنه ما يجده أو يخف إن شاء الله تعالى وبه الثقة ، قوله}وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ{ اليد اليمنى بمعنى الكف }مِنَ الرّهْبِ{ أي جنبك الأيسر تحت العضد إلى الإبط ا.هـ.

    ومن الإمور التي تفيد الراقي في التشخيص وضع اليد على رأس المريض أو مكان الألم ، ويكون ذلك مع الرجال والمحارم من النساء:
    - يلاحظ المعالج إذا كان هناك نبضاً غير طبيعي لعروق الرأس .

    - يلاحظ المعالج إذا كان هناك رعشة غير طبيعية .

    - يشعر المريض بحرارة شديدة تخرج من يد الراقي .

    - يشعر المريض بثقل يد الراقي وكأنها جبل على رأسه أو صدره.

    - يشعر المريض بدوران في رأسه حتى أنه يكاد أن يغمى عليه.

    - أحيانا بمجرد ان يضع الراقي يده على رأس المريض يصرع المريض .

    - ومن فوائد وضع اليد على رأس المريض ما ذكره ابن حجر في الفتح في باب وضع اليد على المريض يقول : قال ابن بطال: في وضع اليد على المريض تأنيس له وتعرف لشدة مرضه ليدعوا له بالعافية على حسب ما يبدوا له منه ، وربما رقاه بيده ومسح على ألمه بما ينتفع به العليل اذا كان العائد صالحا .



    وممن خلال المتابعة نلاحظ أن بعض الذين بهم مس من الجان لا يتحملون الحرارة التي تخرج من يد الراقي حال الرقية والبعض يقول إني أشعر وكأن يد الراقي جبل على صدري ، وذلك ببركة كلام الله تعالى.

    من: http://www.khayma.com/roqia/hand.htm
    [/align]
    [align=center]

    [/align]

  9. #9
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]تابع المداخله السابقة
    يقول العلماء إن لكل إنسان مجال إشعاع يحيط به على هيئة رسم بيضاوي ، أعلاه عريض مقوس حول الرأس ونهايته عند القدمين ، وهو ما يسمى " بالمجال المغناطيسي " وسماه القدامى " أورا " وسماه مسمر "المغناطيسية" كما سماه جوسيو "الكهرباء الحيوانية" وقد سماه ريشنباخ "اللهب الروحاني " وأطلق عليه "دي روكاس" أي ( الإحساس الطليق) ، وعند الدكتور "بردوك " أي "أشعة الحياة" ، وقد ينتقل عن طريق النظر واليدين ، كما ينتقل عن طريق التنفس بطريقة خاصة ، وينتقل أيضا عن طريق الريق ، وهذا سبب استعمال اللعاب في كثير من أعمال الشفاء ، وهذا ما يسمى بالسيال مغناطيسي ، وكل شيء في الوجود له مجال مغناطيسي سواء في الجماد أو النبات او الحيوانات
    ومن سر السيال أيضا أن وجود تموجات تفسرها حواسنا بأنها صوت معين أو ضوء أو منظر، وهذه التموجات هي السيالات المغناطيسية ، فالسيال يحمل فكرة أو صورة أو رغبة ، فينطلق أولا عن طريق اليدين أو العينين ، كما ينطلق عن طريق الغدة االصنوبرية ، ولا يمكن أن يوجد سيال بدون فكرة معينة سواء كان مبعثها العقل الواعي أو الباطن - أي سواء كان صاحب السيال منتبها الى الفكرة أو لا.
    فقد يوجه المعالج السيال وهو يضمر ويركز فكره على فكرة معينة ، وقد يجوز أن يوجه السيال بدون فكرة معينة بمجرد أن يكون هذا التوجيه جزء من طريقة تعلمها للعلاج أو للتأثير، وفي هذه الحالة لا يكون السيال خاليا من الفكرة المحددة، بل يكون محتويا على فكرة مبعثها عقله الباطن ، لأنها مكونة من اعتقاد وإيمان بأن فعله سيتسبب ظاهرة معينة أو أثرا بعينه ، ومعلوم أن الاعتقاد الراسخ يصبح إيحاءً قويا أ.هـ ( كتاب الشفاء بالتنويم المغناطيسي والطاقة الروحية ص 284 –291).
    وفي وضع اليد فوائد كثيرة يذكرهـا الفلاسفة والأطباء في عدة كتب ، ويذكرون بأن كل فرد من الجنس البشري عنده قوة مغناطيسية داخل جسمه ، والمغناطيسية الحيوانية كما حددها فرانز انطون مسمر ( 1734- 1815م ) هي سيال رقيق جدا ينبعث من جسم الفاعل فيؤثر في المنفعل إما عفويا وإما بفعل لمسات أو إشارات أو نظرات أو كلمات معينة ، وإن موجات المغناطيسية الحيوانية هي سلبية وإيجابية ، وتكون لها شدة بنسبة ما للجسم الصادرة عنه من إرادة وحيوية وطاقة اهتزازية ، وإنها تنطلق عادة من كل الجسم وخصوصا من العينين واطراف الاصابع والدماغ والأنفاس ، فتنفعل في من توجه إليه بمقدار إرادة الفاعل واستعداد المنفعل وتجاوبه ، لأن الأجسام ليست سواء في الانفعال بالمغناطيسية الحيوانية أ.هـ ([1] انظر البدائل العلاجية صفحة 319).
    ولقد ثبت أن السيال المغناطيسي يمكن أن يقاس بطرق وأجهزة مختلفه ، وقد ظهر أن سيالات اليد اليمنى أقوى من اليسرى بثلاث مرات ، وفي أماكن مختلفه من العالم توجد جماعات تسمى بجماعات الشافين ، وفي بعض المجتمعات القبلية كانوا يسمون هؤلاء الأفراد بالشامانات ، وتطلق كلمة الشافين على المعالجين بتقريب اليد ، ويتفقون من حيث الاعتقاد بوجود طاقة شفائية ، البعض يراها كسيال رقيق ينساب من أنامل الشافي.
    ويزعمون أن هذه الطاقة تزداد في رجال الدين أكثر من غيرهم على حسب زعمهم ، ويقول صاحب كتاب الشفاء بالتنويم المغناطيسي والطاقة الروحية: ومن المدهش والغريب أن الأناني المحب لذاته ، الخالي من كل شعور بالإنسانية لا يصلح أن يكون معالجا ناجحا.

    [/align]
    [align=center]

    [/align]

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    25-06-2003
    المشاركات
    6,304
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي

    [align=center]جزيت خيرا اختنا الذرة وأتأسف لك مسبقا حيث اني سأقتبس من حديثك واعلق

    اقتباس
    يقول العلماء إن لكل إنسان مجال إشعاع يحيط به على هيئة رسم بيضاوي ، أعلاه عريض مقوس حول الرأس ونهايته عند القدمين ، وهو ما يسمى " بالمجال المغناطيسي " وسماه القدامى " أورا " وسماه مسمر "المغناطيسية" كما سماه جوسيو "الكهرباء الحيوانية" وقد سماه ريشنباخ "اللهب الروحاني " وأطلق عليه "دي روكاس" أي ( الإحساس الطليق) ، وعند الدكتور "بردوك " أي "أشعة الحياة" ، وقد ينتقل عن طريق النظر واليدين ، كما ينتقل عن طريق التنفس بطريقة خاصة ، وينتقل أيضا عن طريق الريق ، وهذا سبب استعمال اللعاب في كثير من أعمال الشفاء ، وهذا ما يسمى بالسيال مغناطيسي ، وكل شيء في الوجود له مجال مغناطيسي سواء في الجماد أو النبات او الحيوانات

    تعليق
    لعل في هذا ما يعزز فكرة "الحجاب الإلكتروني" التي تم لي طرحها في منتدي الجامعيين. لمعرفة الفكره يرجي تفضلا لا امرا, مراجعتها هناك.

    التوقيع
    مكتب الإختراعات في الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية والإجتماعية[/align]
    http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
    في اليوتيوب مقاطع شتى
    عن قصة اسلام كافر او توبة رافضي
    أدرج روابطها في منتديات الرافضة و منتديات الغرب
    مارس هذا العمل بشكل مستمر لا تمل و لا تكل

  11. #11
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center] السيطرة الدماغية عند الأيسر
    د. حسان المالح
    استشاري الطب النفسي / جدة


    يتألف الدماغ من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية ويكون أحدهما هو المسيطر على الآخر. وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيسر هو الذي يسيطر على النصف الآخر وعلى جميع الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر.
    وأما الذين يستعملون اليد اليسرى فإن نصف الكرة المخية المسيطر هو أيضا الأيسر في كثير من الحالات وهؤلاء يستطيعون استعمال اليد اليمنى في بعض المهارات مثل تقشير الفواكه ورمي الكرة وأحيانا الكتابة.
    بينما حوالي 30 - 40% من الذين يستعملون يدهم اليسرى يكون نصف الكرة المخية المسيطر هو الأيمن وهؤلاء هم الذين يصعب عليهم استعمال اليد اليمنى في مختلف المهارات الحركية.
    وفكرة السيطرة العصبية فكرة مثيرة ومفيدة ولا يزال الغموض يكتنف الكثير من الأمور المرتبطة بها وبآليتها وتجرى الكثير من الدراسات العلمية لبحث أسرار الدماغ البشري الذي لا نزال لا نعرف عنه إلا القليل. وعلى أن الموضوع لا يرتبط فقط باستعمال اليد اليمنى أو اليسرى، بل يتبعه استعمال العين أيضا والساق. ولذا يمكننا أن نقول إن هذا الشخص الذي يكتب باليد اليسرى هو أيضا يستعمل العين اليسرى بمهارة وسهولة أكثر من الجانب الآخر. ومن الاختبارات البسيطة أن يقف الإنسان ونظره للأمام ويقف الفاحص خلفه بعد حوالي متر وفي امتداد خط وهمي إلى مركز جسم المفحوص ثم يناديه فجأة وعادة يدير الإنسان عينه ورأسه وجسمه إلى الجهة الأكثر مهارة وسهولة أي إلى اليمين أو اليسار. وهناك اختبارات معقدة لتحديد نصف الكرة المخية المسيطر ولا سيما في الحالات التي يكون من الضروري فيها تحديد السيطرة المخية مثل إجراء عملية جراحية في المخ وغير ذلك. ويلعب التدريب دورا في تحديد السيطرة حيث تتوضح السيطرة العصبية عند الأطفال أثناء نمو الدماغ والجسم بشكل عام ويستعمل الطفل كلتا يديه وخلال سنتين إلى أربع تتحدد أكثر السيطرة العصبية. وتلعب الوراثة دورا مهما في موضوع السيطرة لأحد نصفي الكرة المخية. كما تلعب إصابات الدماغ في المراحل الجنينية أو الطفولة الأولى دورا في ذلك.
    في الصحة والمرض :
    قد يكون لاستعمال اليد اليسرى في بعض المهارات إضافة إلى استعمال اليد اليمنى فوائد إضافية ويدل على مهارات حركية خاصة ولا سيما في ميدان الرياضة. وقد يكون بعض الأذكياء من الذين يستعملون اليد اليسرى وقد يعود السبب إلى عوامل نفسية وردود فعل تعويضية أو عوامل أخرى لا تزال مجهولة. وقد يكون منهم المتخلفون عقليا ولا سيما في حال الإصابات الشديدة للدماغ. والحقيقة أن دراسة موضوع السيطرة العصبية في الدماغ قد فتحت آفاقا واسعة وشائقة لفهم وتطوير النظريات حول عديد من الظواهر العصبية النفسية في الحالات الطبيعية والمرضية. ويعتقد بعض العلماء على سبيل المثال أن مرض الفصام يمكن تفسير أسبابه وتفسير أعراضه من خلال اضطراب السيطرة العصبية في الدماغ وعدم التوازن بين نصفي الكرة المخية. كما يعتقد البعض الآخر أن التأثير الإيحائي في الأشخاص الآخرين في مختلف المجالات التربوية والاقتصادية التجارية والعلاجية يرتبط بتوجيه الإثارة أساسا إلى نصف الكرة المخية غير المسيطر والذي يتميز بالانفعالية والحدس والتصورات العامة غير التفصيلية، وبالتالي فهو يتأثر بالعبارات الرنانة والاستعارات والمبالغات. ومن الملاحظ أن جميع المجتمعات تعتمد في بعض تقاليدها على تنظيم الحياة اليومية وفقا لفكرة الأيمن والأيسر، مثل اتجاه فتحة الأبواب في المنازل والأدوات المتنوعة كالأدوات الكهربائية، وأيضا صعود السلالم المتحركة وغير ذلك. والمجتمع البريطاني يعتمد في نظام المرور وقيادة السيارات على الجانب الأيمن وفقا لفكرة أن السيطرة على مقود السيارة باليد اليمنى هي أفضل. وطبعا فإن التجارب العلمية أثبتت أن ذلك غير صحيح ولكن العادة لا تزال قائمة مخالفة ما يتبع في معظم الدول الأخرى.
    وقد يكون تنظيم الحياة اليومية وفقا للأيمن والأيسر مجردا عن الفوائد العملية المباشرة في بعض الأحيان ويعكس الرغبة في التنظيم والترتيب المجرد.

    يتبع في المداخلة التالية[/align]
    [align=center]

    [/align]

  12. #12
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]تابع لما سبق

    ثقافات ومجتمعات :
    وفي ثقافتنا الإسلامية نجد تأكيدا واضحا على استعمال اليد اليمنى في الأمور الحسنة وفي عدد من النشاطات الأخرى. ولابد من التأكيد هنا على أن الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى هم أقلية في كل المجتمعات وبالتالي فهم ليسوا القاعدة العامة التي يبنى عليها تنظيم المجتمع. ولكن لا يعني ذلك مطالبتهم وقسرهم على القيام بأمور لا يمكنهم القيام بها بحكم تكوينهم العضوي وقدراتهم. يقول الله تعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
    وقد يؤدي القسر والتوبيخ إلى بعض العقد النفسية والشعور بالذنب والاغتراب وغير ذلك من الاضطرابات. والتربية الناجحة تقوم على فهم القدرات الكامنة وتطويرها وتوجيهها وتنميتها عند الأطفال والمراهقين إضافة إلى تقبل ما لا يمكن تغييره. ونجد أن بعض الأشخاص يستطيع الكتابة بكلتا يديه أو أنه قد طور قدرته على استعمال اليد الأخرى بشكل جيد مما يعطيه براعة أكثر ومهارات إضافية مفيدة. كما أن الأشخاص الذين فقدوا إحدى يديهم يمكن لهم أن يكتسبوا قدرات جديدة تعينهم في أمورهم من خلال التدريب والمثابرة. وفي المجال الطبي فإن معظم الأدوات والأجهزة تصنع عادة للذين يستعملون يدهم اليمنى.. ولكن أيضا تمت صناعة أدوات خاصة بالأطباء الذين يستعملون يدهم اليسرى كي لا يعوقهم هذا السبب عن أداء العمليات الجراحية الدقيقة. وفي المجال الاجتماعي يطالب هؤلاء الأقلية في بعض البلدان بمزيد من الحقوق والاعتبار نظرا لاختلافهم عن معظم الناس. كما توقف إجبار الأطفال وقسرهم على استعمال اليد اليمنى في البلدان الأوربية وغيرها حيث كان ذلك شائعا في معظم المجتمعات. ويبقى الدماغ الإنساني سرا كبيرا لا يكتشف محتواه بيسر وسهولة وهو يرتبط بمختلف مجالات الحياة الإنسانية ومشكلاتها المتعددة. ولهذا فإن الجهود العلمية تستمر بشكل حثيث في مجال الطب النفسي والعصبي لتقديم ما ينفع الناس وييسر لهم أحوالهم في الصحة والمرض.
    " مأخوذ من كتاب الطب النفسي والحياة الجزء الأول ، الطبعة الثانية 1995 ، للمؤلف "[/align]
    [align=center]

    [/align]

  13. #13
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]كمبيوتر يترجم حركة اليد إلى كلمات

    توصّلت جامعة "برلين" التكنولوجية لأول مرة في العالم إلى اكتشاف طريقة إلكترونية تتمّ من خلالها ترجمة حركات الإنسان الإيمائية إلى كلمات، وذلك بمعونة "قفاز حسي إلكتروني" وكمبيوتر، وقال الاختصاصي "فرانك هوفمان" من قسم الدراسات الإلكترونية في الجامعة: "إن فريقًا من العلماء عمل 4 أعوام على تطوير فكرة ترجمة الحركات والإيماءات قبل أن يعلن عن نجاحه".

    ويستطيع القفاز الإلكتروني أن يقرأ ويترجم حركة إصبع واحدة أو إصبعين سويًا، وحركة فتح أو إغلاق الكف أو ربّما حركة سبابة باتجاه غريم خلال ثوانٍ، وقال هوفمان: إن النظام يعمل بنجاح ودقة بعد أشهر من تجربته، ويبحث العلماء حاليًا تطويره ليشمل أجزاء الجسد الأخرى.

    وقد نجح معهد "سيميوتك" التابع للجامعة في إجراء مقابلات تلفازية مع أكثر من 1000 شخص تحدّثوا أمام الكاميرا بالإشارات والإيماءات واستطاع نظام القفاز– الكمبيوتر ترجمتها بدقة بالغة إلى المشاهدين، وأحصى العلماء خلال هذه المقابلات حوالي 150 إيماءة وحركة جرى تنفيذها بـ"20" شكلاً متنوعًا، واستطاع النظام مع ذلك ترجمتها.

    تمّت صناعة القفّاز من القطن الخاص، وزوّده العلماء بعدد غزير من المجسّات الإلكترونية القادرة على رصد كل حركات اليد والزوايا بين الأصابع وشدة تقلص العضلات، وبالتالي قراءة الحركة التي تمّت تأديتها من قبل يد الإنسان، وتنتقل الحركات (المعطيات) التي تسجلها المجسات إلى الكمبيوتر، حيث يتم تحليلها بسرعة وعرض ترجمتها على الشاشة إذا تم تزويد الكمبيوتر بالطبع بتفاصيل المعطيات وأصعب الحركات والإيماءات ومعانيها وبما يعينه على تحليل وترجمة الموادّ بسرعة قياسية.

    وعبر "هوفمان" عن أمله في تطوير النظام الذي يقتصر حاليًا على يد واحدة، هي اليد التي تلبس القفاز، ليشمل كلتا اليدين، وبالتالي تمكين الكمبيوتر من قراءة الحركات والإيماءات التي تتطلب حركة كلتا اليدين لتأديتها، وأهم من ذلك طبعًا هو تطوير نظام القفاز بشكل يلائم وجه الإنسان بهدف قراءة الانطباعات أيضًا، وسيكون للقفاز -حسب تقديرات العلماء- أهمية كبيرة في الأعمال الجراحية الطبية، وفي استخدام الروبوتات في المناطق الخطرة مثل المحطات النووية ومخازن النفايات النووية العميقة، وسيعمل علماء الجامعة التكنولوجية قبل كل شيء على الإفادة من نظام القفاز الإلكتروني في مساعدة المصابين بالصمم، ويكلف القفاز الواحد حاليًا مبلغ 10 آلاف مارك، وتلقت الجامعة منذ الآن الكثير من العروض، عمل في مشروع "التعرّف على الإيماءات بوساطة قفاز المجسات" فريق من علماء المعلوماتية والميكروإلكترونيك وعلم النفس.

    وانهمك البروفسور "رولاند بوسنر" في البحث عن الحركات الإيمائية المستخدمة يوميًا وتحليل معانيها وأهميتها، وتعاون مع المؤرخ الأدبي "رانينهارد كروجر" للبحث تاريخيًا في الحركات الإيمائية ومعانيها واختلاف استخدامها على مرّ العصور ، وتوصّل الاثنان إلى نتائج باهرة ستصدر قريبًا في برلين في كتاب يحمل اسم "الموسوعة البرلينية للإيماءات".
    من موقع اسلام اون لاين[/align]
    [align=center]

    [/align]

  14. #14
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [align=center]دراسة: تحديد اليد السائدة يتمّ داخل الرحم

    باحثون يقولون إنه يمكن معرفة اليد التي سيستخدمها الطفل في الكتابة والأعمال المعقدة الأخرى بعد مرور عشرة أسابيع على الحمل، وذلك خلافـًا للاعتقاد السائد الذي يقول إنه يتمّ تحديد هذه اليد في سن الطفولة. فحوصات فوق-صوتية تظهر أن الأجنة الذين كانوا يمصّون إبهام يدهم اليمنى أصبحوا أيامن لدى بلوغهم...
    موتي غال

    إكتشف باحثون في إيرلندا أن اليد التي يمصّ الأجنة إحدى أصابعها في سن عشرة أسابيع، وهم لا يزالون داخل أرحام أمهاتهم، هي اليد السائدة، التي سيستخدمونها في الكتابة والقصّ وبقية الأعمال المعقدة عندما يكبرون. ويدحض هذا الاكتشاف الاعتقادات التي كانت سائدة حتى الآن، والتي تقول إنه لا يتمّ تحديد اليد السائدة قبل سن الثالثة. وقد نشِرت الدراسة التي أجراها الباحثون الإيرلنديون في العدد الأخير من مجلة "New Scientist".

    وقام الباحثون، الذين يعملون في "جامعة كوينز" الكائنة في العاصمة الإيرلندية، بلفاست، بفحص أجنة داخل أرحام أمهاتهم وبعد ولادتهم وخروجهم إلى النور. وفي إحدى مراحل الدراسة، لاحظ الباحثون 60 جنينـًا يمصّون إبهام يدهم اليمنى في الرحم، و15 آخرين يمصّون إبهام اليد اليسرى.

    وعندما تم فحص الأجنة (الذين وُلدوا ونموا وأصبحوا صبية) مرة أخرى، في سن الـ10 والـ12، تبيّن أن الـ60 الذين مصّوا إبهام يدهم اليمنى عندما كانوا في الرحم أصبحوا أيامن جميعًا، في حين تحوّل ثلثا الذين مصّوا إبهام يسراهم إلى عُسر، وحدث تحوّل في اليد السائدة لدى البقية لتصبح اليمنى.

    وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن 9 من بين 10 أجنة في أسبوعهم الـ15 فضّلوا مصّ إبهام اليد اليمنى، وهو ما يوازي نسبة الأيامن مقابل العُسر بين السكان. ويدّعي الباحثون أن تفضيل استخدام إحدى اليدين يتمّ في مراحل مبكرة أكثر داخل الرحم.

    ويُعتبر الأجنة، وهم في أسبوعهم الـ10، أصغر من أن يقوموا بمصّ أصابعهم، لكن الباحثين لاحظوا أن جلـّهم يميلون إلى التلويح بيدهم اليمنى. واستنادًا إلى ما يقوله البروفسور بيتِر هَبِر، رئيس فريق الباحثين، فإن المخ لا يتحكم بحركة اليدين عندما يكون الجنين في أسبوعه الـ10، كما أن الجنين لا يعي هذه الحركات.

    وبما أن العلاقات العصبية بين المخ وجسم الإنسان لا تتطوّر قبل بلوغ الجنين الأسبوع الـ20، يرى البروفسور هبر أن حركات اليد السائدة تنبع، على ما يبدو، من ردود فعل محلية، مصدرها العمود الفقري. ويعتقد هبر أن تفضيل اليد السائدة يعود، كما يبدو، إلى حدوث تطوّر عصبي أسرع في تلك اليد. [/align]
    [align=center]

    [/align]

  15. #15
    الصورة الرمزية الذرة
    تاريخ التسجيل
    28-07-2004
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    [size=6]يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.مهارة اليدين وتناسق العين والعين جزء من النمو الحركي و الذي يسمى بالنمو الحركي الدقيق.
    من الولادة إلى الشهر الأول

    تبقى اليدين مغلقتين على الدوام.
    انعكاس الإمساك (تمسك اليد بالإصبع التي توضع فيها ولكنها لا تستطيع إفلاتها ).


    من الشهر الثاني-الشهر الرابع

    تبقى اليدين مغلقتين معظم الوقت لكنها تفتحان من حين إلى آخر.

    يأخذ انعكاس الإمساك بالتراجع حيث يمكن للرضيع أن يفلت الجسم عندما يأخذه منه الشخص الكبير.

    يمسك براحته وبثلاث أصابع الخنصر والبنصر
    و الوسطى ولا يستعمل الإبهام و السبابة.

    يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها .
    ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه
    لنمو الطبيعي لمهارات اليدين وتناسق العين واليد


    يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها .
    ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه

    من الشهر الخامس-الشهر السادس

    يحدق إلى الأشياء التي بجانبه ويحاول الوصول إليها بكلتا يديه.


    يمسك الأشياء براحة كفه وكل أصابع اليد.
    نقل الشيء من يد لأُخرى.

    من الشهر السابع-الشهر التاسع

    يزيد الانسجام والتناسق في استخدام اليدين.


    يستطيع أن يرى الأجسام الدقيقة و يلتقطها.

    تتطور قبضة راحة اليد.

    يبدأ باستعمال أصابعه بشكل منفصل فيضرب
    على الأشياء الصغيرة بسبابته ويستخدم الإبهام والسبابة
    بشكل ثانوي كالمقص ليلتقط ويمسك الشيء بيد.

    يمكنه أن يمسك مكعباً أو ما يماثله في كل و يضربوهما ببعض .

    من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر

    يحرك اليد أفقي و عمودي للوصول للشيء
    و يستطيع التقاط الشيء من أعلى وليس فقط جانباً.

    بدأ بتحريك الأشياء على الأسطح ويستمتع بإصدارة للأصوات.

    يشير إلى الشيء الذي يريده.

    يستخدم الإبهام والسبابة بشكل جيد ليلتقط الأشياء بإحكام
    يصفق بيديه.

    من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر

    يبدأ ببرم معصمه.

    يقلب صفحات من الكتاب في
    المرة الواحدة.

    يبني مكعبين فوق بعضها بالتقليد.


    يضع الأشياء داخل وعاء.

    يعيد رمي الكره للآخرين.


    يسقط الأشياء عمداً وينظر إليها



    يشير إلى صور معينه في كتاب مصور

    يبني ثلاث مكعبات فوق بعضها بالتقليد

    يخربش إذا أعطي قلم وورقة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى.


    يمسك الملعقة بقبضة تلتف حول يد
    الملعقة ويحرك ذراعيه دائرياً نحو الداخل
    محاولة منه ان يأكل بنفسه ولكنه
    ينثر الكثير حوله[/size]عدادها للانترنت :الاخصائية نهلاء العلكمي،و الاخصائية أمل الظاهري(قسم التعليم الخاص)،و الدكتور عبدالرحمن السويد (قسم الاطفال .مستشفى القوات المسلحة بالرياض.






    التعديل الأخير تم بواسطة د.يوسف محمد السعيد ; 03-09-2004 الساعة 05:56 PM
    [align=center]

    [/align]

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

إحصائيات الموضوع

Users Browsing this Thread

يوجد حالياً 1 يشاهدون هذا الموضوع. (0 أعضاء و 1 ضيوف)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مساحة خاصة